الكمأة من كتاب الطب النبوي من منظور معاصر, ص(110-113) الطبعة الأولى, 1438هـ – 2017م, للباحث في الطب النبوي, الشيخ هاني صلاح آل دراز.

عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رضى الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ، وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ».([1]) متفق عليه, واللفظ للبخاري.

قوله صلى الله عليه وسلم: «من المن» قيل في المراد بالمن ثلاثة أقوال:

أحدها: أن المراد أنها من المن الذي أنزل على بني إسرائيل وهو الطل الذي يسقط على الشجر فيجمع ويؤكل حلوًا ومنه الترنجبين فكأنه شبه به الكمأة بجامع ما بينهما من وجود كل منهما عفوًا بغير علاج.

الثاني: أن المعنى أنها من المن الذي امتن الله به على عباده عفوًا بغير علاج قاله أبو عبيد وجماعة، وقال الخطابي: ليس المراد أنها نوع من المن الذي أنزل على بني إسرائيل فإن الذي أنزل على بني إسرائيل كان الترنجبين الذي يسقط على الشجر وإنما المعنى أن الكمأة شيء ينبت من غير تكلف ببذر ولا سقي فهو من قبيل المن الذي كان ينزل على بني إسرائيل فيقع على الشجر فيتناولونه.

الثالث: ثم أشار إلى أنه يحتمل أن يكون الذي أنزل على بني إسرائيل كان أنواعًا؛ منها ما يسقط على الشجر ومنها ما يخرج من الأرض فتكون الكمأة منه وهذا هو القول الثالث وبه جزم الموفق عبد اللطيف البغدادي ومن تبعه فقالوا:  إن المن الذي أنزل على بني إسرائيل ليس هو ما يسقط على الشجر فقط بل كان أنواعًا منّ الله عليهم بها من النبات الذي يوجد عفوًا ومن الطير التي تسقط عليهم بغير اصطياد ومن الطل الذي يسقط على الشجر.

وقال ابن قيم الجوزية نقلًا عن الغافقي: «ماء الكمأة أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الإثمد واكتحل به، ويقوي أجفانها ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة ويدفع عنها نزول النوازل».

وقال النووي: «الصواب أن ماءها شفاء للعين مطلقًا فيعصـر ماؤها ويجعل في العين منه، وقد رأيت أنا وغيري في زماننا من كان عمي وذهب بصـره حقيقة فكحل عينه بماء الكمأة مجردًا فشفي وعاد إليه بصـره وهو الشيخ العدل الأمين الكمال بن عبد الدمشقي صاحب صلاح ورواية في الحديث وكان استعماله لماء الكمأة اعتقادًا في الحديث وتبركًا به فنفعه الله به».

فوائد الكمأة:

1- الكمأة لا يوجد بها مواد سامة ([2]).

2- الكمأة هي أحد أنواع عيش الغراب وهذه الفطريات تنمو في الأرض الرملية وتتطلب القليل من الماء وتستخدم في أغراض طبية شتى([3]).

3- وقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث([4]) على مرضى مصابين بالرمد الحبيبي أو التراكوما؛ وهو التهاب مزمن ومعدٍ يصيب العين ويؤدي إلى تليف القرنية، مما قد يتسبب في فقدان البصـر؛ فاستُخدم ماءُ الكمأة في علاج نصف المرضى، واستخدمت المضادات الحيوية في علاج النصف الآخر فتبين أن ماء الكمأة قد أدَّى إلى نقص شديد في تكون الخلايا اللمفاوية والألياف التي تنتج عن هذا الالتهاب، والتي تسبب العتامة في القرنية – بعكس الحالات الأخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية – فهو يقلل من حدوث هذا التليف في قرنية العين؛ وذلك بوقف نمو الخلايا المكونة للألياف، كما أنه في نفس الوقت يقوم بمعادلة التأثير الكيميائي لسموم التراكوما، ويمنع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة في العين، ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملتحمة، ولأن معظم مضاعفات الرمد الحبيبي تنتج عن عملية تليف قرنية العين، فإن ماء الكمأة يمنع من حدوث هذه المضاعفات بإذن الله([5]).

4- هناك أدلة على احتوائها على مضادات حيوية([6]).

5- فعالية الكمأة في علاج أمراض العين البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية. ([7])

6- مستخلص الكمأة له تأثير مضاد للبكتريا في علاج قرحة قرنية العين في الفئران([8]).

([1]) أخرجه البخاري في (76) ك: الطب,(20) ب: المن شفاء للعين, رقم (5708), ومسلم في (36) ك: الأشربة,(28) ب: فضل الكمأة, ومداواة العين بها, رقم (2049).

)[2]) Varda Kagan-Zur, and Nurit Roth-Bejerano, Desert truffles, Fungi V 32 olume 1: 3 Special Issue – 2008, 32-37.

)[3]) Varda Kagan-Zur, and Nurit Roth-Bejerano, Desert truffles, Fungi V 32 olume 1: 3 Special Issue – 2008, 32-37.

([4]) عجائب العلاج بالكمأة للدكتور أيمن الحسيني المصري – مكتبة القرآن، طبعة 2005م، ص 38-42 بتصرف.

([5]) عجائب العلاج بالكمأة للدكتور أيمن الحسيني المصري – مكتبة القرآن، طبعة 2005م، ص 38-42 بتصرف.

)[6]) Varda Kagan-Zur, and Nurit Roth-Bejerano, Desert truffles, Fungi V 32 olume 1: 3 Special Issue – 2008, 32-37.

)[7]) Sana M.Janakat, Sumaya M. AL-Fakhiri , Abdul –Karim J.Sallal, Evaluation of antibacterial activity of aqueous and methanolic extracts of the truffle Terfezia claveryi against Pseudomonas aeruginosa, ,Saudi Med J 2005; vol.26 (6): 952-955.

)[8]) Yousef H. Aldebasi, Wael G. Nouh, Nashwa M. Abdel Atti, Mounir M. Salem-Bekhit, Mazoor A. Qureshi, Salah M, Aly Comparative Pathological Studies on the Healing Effect of Natural (Terfezia claveryi)  and Synthetic (Vigamox)  A, J. Pharm. Biomed. Sci. 2012 2 (6): 66-77.